Monday, November 20, 2006

نقيضان!



وزير الثقافة المصري: الحجاب عودة إلى الوراء!
نص الخبر
 
 

اعتبر وزير الثقافة المصري فاروق حسني ان ارتداء المرأة المصرية للحجاب «عودة الى الوراء».وقال حسني في تصريحات نشرتها امس صحيفة المصري اليوم «نحن عاصرنا أمهاتنا وتربينا وتعلمنا على ايديهن عندما كن يذهبن الى الجامعات والعمل دون حجاب، فلماذا نعود الان الى الوراء؟».واضاف «النساء بشعرهن الجميل كالورد الذي لا تجب تغطيته وحجبه عن الناس».وتابع «الدين اصبح الان مرتبطا بالمظاهر فقط على الرغم من ان العلاقة الايمانية بين العبد وربه لا ترتبط بالملابس».واعرب الوزير المصري عن اعتقاده بأن «حجاب المرأة يكمن في داخلها وليس في خارجها ولا بد ان تعود مصر جميلة كما كانت وتتوقف عن تقليد الغرب الذين كانوا يعتبرون مصر في وقت من الاوقات قطعة من اوروبا».واكد ان ارتداء الحجاب في رأيه «ليس له علاقة بالتقوى وإلاّ فما تفسير مناظر الشباب والبنات على كورنيش» النيل بالقاهرة؟ في اشارة الى الفتيات المحجبات اللواتي يشاهدن وهن يضعن ايديهن في ايدي الشباب في العاصمة المصرية.
 
 
و الرابط الأصلي للمجله التي نشرت الحوار
 
 

-----------------------------
 
 
أواه على حرقة القلب بعد هذا الحديث ..
 
 
ممن هو وزير لثقافة الأجيال !
 
 
العين تدمع و هي ترى وعد رسول الله صلى الله عليه و سلم يتحقق في زماننا بقوله :
((سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة قال الرجل التافه في أمر العامة))
 
 
فهاهو الزمن الذي يولى أمر من أمور أمه الإسلام سيد رعاعها و رويبضة رويبضاتها!
 
 
ديوث و يفتي في أمر و تشريع نزل بكتاب الله
 
 
يقال لكل من إسمه نصيبا ..
فأي نصيب أخذته مم تسمى بكنيته يا فاروق !
نقيضان !
شرق و غرب!
جنان و نيران!
 
 
كيف لهذا الرجل الذي لا يحمل من الرجوله الا ظاهريتها أن يتجرأ هذي الجرأة الوقحه و يأكل و يشرب و ينام آمنا مطمئنا
 
 
أتعلمون من هو وزير ثقافة دولة من دول الإسلام؟
هو من كتب عنه في موسوعه المعلومات العامة :
 

" He is a well known to be a GAY but not admitted this in public"
 
 
عفة المرأة و طهرها فسره بالتخلف و البشاعه !!
الحجاب و الحشمه هي سبب تخلفكم يا وزير الثقافة ! يالله!
 
 
يعجز اللسان عن التعبير والله يقف مشدوها أمام هذة الجرأه و الفحش العلني!!
 
 
أقول لك يا فاروق
إسلامنا و شرعنا هو من أعزنا دهورا !
 
 

به كنا الأعز وكم أقيـمـــت لأمتنـــا بمنـهـجــه صـــروح

هجرناه فأمسى العـــــز ذلاً وناح عليه منا من ينــــــوح

أعد ربي لقومي منه روحــاً ففـي آيـاتــه للـــــروح روح
 
 
القلب ينزف .. و العين تدمع .. و لا نقول إلا اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا!
اللهم ان لم ترد لهم هداية فأرهم يوما أسودا !
اللهم إنك تعلم إننا غير قادرين إلا على الإستنكار باللسان و القلب فلا تكتبنا مع ضعاف الايمان
اللهم أعد لنا و لأمتنا رشدها عاجلا غير آجلا يا رب العالمين!

------------------------------
و على النقيض تماما .. يأتي فعل كنا نرجوه من أبناء ديننا من فاروق و زمرته الذين تنكسوا رؤوسنا في التراب
تأتينا ممن تربت على عادات الغرب و الجمال الذي ينادي به فاروق و اذنابة من تشرح صدورنا
اترككم مع الفيديو .. لتروا التضاد و العحب!




آآآخ!

41 comments:

cozy said...

First let me say this is really great post ,o 3asallah ethabet'ha 3ala el eslam ,o 3ala mawthoo3 el wazeer ana emtabe3 geseta men week fee 6alab men majles el sha3b lel estejwab o 3endee e7sas ena mara7 e6awel enshallah o maser maglooba foog ta7at 3ala hal salfah ,o 3asallah yahdee el jemee3

حسام بن ضرار said...

ياشينه من ديره
ويا شينه من شعب








إلا قلة من الشرفاء

طائر بلا وطن said...

يعني الحين سبب تخلفنا الحجاب

مشكلتنا السطحية

لو قايل الفول كان اقنعني شوي
هههههههه

استغفر الله يا رب

7osen said...

اي والله صدقتي يااختي

هذا زمن العجايب

صار الستر تخلف
والحجاب عوده الى الوراء

فعلا
صدق رسول الله
هذا الزمن الذي ينطق فيه الرويبضه

الواحد مايدري شنو يقول
احيانا مافي كلام يعبر عن اللى نحس فيه
ما نقول الا
حسبنا الله ونعم الوكيل

violinist_q8 said...

للاسف هذا حال العرب

تونس منعت الحجاب والحين يطلع

وزير مصري يتهم من لبس الحجاب بالتخلف

مادري ليش ماقال

ان الحجاب مثل حافظ للحلوى من الذباب

بدل مثاله

do0da said...

well dam inas mo sakteenla theres still hope for our world =P

esTeKaNa said...

ولد الاسلام غريبا
وسيعود غريبا
فطوبى للغرباء
!!
ويا ليتنا نكون من اولئك الغرباء
مشكله منتشره بكثرة:
سيئات يرتدين الحجاب
وبدل ان ينسب السؤ لهن ينسب للحجاب
!!
مشكله اخرى
اعتبار الحشمه والحجاب انتقاص بقدر الفتيات
حشمه
وقار
حياء
احترام
رفعه لا يشعر بها لا من جربها وعايشها
ارتقاء بالاخلاق والروح والجمال
شعور بمدى غنا نفسك وغلاء ثمنك في دنيا تعرض فيها الفتيات عرض السلع في كل المجالات
!!
مصر بلاد خيره
وفيها من الانقياء الكثير
اتوقع حمله رفض واستنكار
وجزاك الله خير التي ابتدأت بها

barrak said...

احترم الشعب المصري جدا
ولكن للأسف منذ اغتيال السادات لم اجد رجلا يمسك زمام الامور بتلك البلد على الرغم من حضارتها وطيبة قلوب أهلها

Anonymous said...

خل يروح يمووووووووووت أحسن !!!

:@:@:@ !!!!!!!!!

عمّه بعييييينه !!!!! حررررررنييي !!!!!!

78o8eYa said...

اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

اللهم ان لم ترد لهم هداية فأرهم يوما أسودا

اللهم إنك تعلم إننا غير قادرين إلا على الإستنكار باللسان و القلب فلا تكتبنا مع ضعاف الايمان

اللهم أعد لنا و لأمتنا رشدها عاجلا غير آجلا يا رب العالمين


آمين


بوست يقهر ! ..
حسبي الله عليه من ريال
:/

ReLaaaX said...

ماقول غير حسبي الله ونعم الوكيل





وربي كاتب حق هالدين القبول شاءو هالناس او ابو





حدي افرح لما اشوف ناس يسلمون :) وخصوصا لما يكونون من الديانات الثانية وفيهم تعمق في دينهم .. واللي يبي الحق يوصل له



سبحانك ياربي

Anonymous said...

Cr8ivia مساء الخير أخت

أولا شكرا على الفيديو الفوق رائع للأخت أنجيلا! اللهم ثبت قلبها على دين الحق وارزقها من حيث لا تحتسب! آمين

فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ في السَّمَآءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ الأنعام ـ 125

أثر فيني الفيديو.. وشخصية أنجيلا الجميلة، التي أستمعت حقا لفطرتها الطيبة المسالمة، لتعي مع صغر سنها ووجودها ببلد الحرية أن الإسلام هو خاتم الأديان وأتمها وهو يعين الفرد على فهم ذاته والتعامل معها للوصول إلى أرقى
المشاعر مع نفسه وغيره. فيتفوفق على ضعفه وينتصر بالحكمة على الجهل من حوله أياً كان. ولا يسعد كثيرا ولا يحزن كثيرا في مشوار الدنيا القصير، بل يطمح لدار القرار والسعادة الأبدية مع الأحبة. اللهم أرزقنا جنة الفردوس جميعا آمين.

ولكن عندي ملاحظة لك أختي العزيزة وللجميع

سأبدأ بأن القرآن كتاب كامل وشامل وتام انظري الآيات 115،114،38،19 من سورة الأنعام و 45 من سورة ق


)وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (الأنعام:115)

القران كتاب قيم عظيم كريم لا ترى فيه من تفاوت ولا يدخله الباطل من بين يديه أو من خلفه.

)لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت:42)

)مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ) (يوسف:40)

انظري ايضا الآيات (30: 30 ) و (30: 43) و (98: 9 )

3) القرآن كتاب مفصل ، فصلت آياته أحسن تفصيل فالله سبحانه وتعالي هو الذي سماه مفصلا وإذا كان الله قد فصل كتابه تفصيلا فلن يقبل لأي إنسان أن يحاول تفصيله من بعده.

)أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ) (الأنعام:114)

انظري ايضا (10: 37 ) ،(41: 3 ) ، (44: 1 ) ،(7: 52 ) و (12: 111 ).

لا يحتاج الله سبحانه وتعالي اية إضافة الي كتابه المفصل فالله يعلمنا في القرآن أنه لا تنقصه الكلمات ولا يخونه التعبير ولو أنه أراد أن يرسل لنا قرآنا أكبر من هذا القرآن ولو بآلاف المرات لفعل ذلك انظر (13: 109 ).

ولكن الله يشهد وشهادته الحق ، أن القرآن كامل بما يحتويه الآن من كل السور والآيات . وهذا معناه أننا لسنا في حاجة الي كتب أخرى .

5) يصف الله قرآنه بأنه أحسن الحديث ويطلب من المؤمنين حقا بأن لا يقبلوا أي حديث آخر بعد القرآن كمرجع لهذا الدين القيم .انظر (77: 50 ) ، (45: 6) ، (39: 23 )، (31: 6 )، (7: 185 ).

)أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) (لأعراف:185)

فى اعتقادى أن استخلاص حكم من القرآن يقتضى وجود نص صريح لا يقبل التأويل لأنه إذا قبل التأويل دخل الاحتمال وإذا دخل الاحتمال بطل الاستدلال واختلفت الآراء

الذين اعتبروا الحجاب فريضة لا يمكنهم ذكر نص قرأنى صريح لا يقبل التأويل فيما يخص الحجاب، فقوله وليضربن بخمرهن على جيوبهن (النور 31) نص صريح لا يقبل التأويل وهو يقضى بحجب فتحة الصدر ولكنه لا يقتضى ستر الشعر، ولا الوجه، ولا الكفين ولا الساقين

وهناك نص: وليدنين عليهم من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين (الأحزاب 59) وقد اختلف الفقهاء والمفسرون فى تفسير كلمة “يدنين” فرأى بن عباس أن المقصود بها أن يسدل الخمار على الوجه حتى لا يكشف إلا عينا واحدة وفى بعض الروايات العين اليسرى بينما ذهب الشيخ متولى الشعراوى إلى أن تعبير يدنين يشير إلى أن يطول الثوب حتى يغطى الكعبين، وكلمة “يدنين” لا تعنى نصاً صريحاً، ولهذا قبلت التأويل واختلفت الاراء وتعارضت وفقا للمذاهب والمفسرين وتستمر المجادلة بالايات القرآنية بسرد ايات اخرى وفقا للغرض والحدث الذى نزلت من اجله، فنجد نص اخر يقول: ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها (النور 31).. ومرة أخرى فإن النص يتحدث أولاً عن “الزينة” و يستخدم تعبيراً يحتمل التأويل ولهذا اختلفت التأويلات والاراء، اذا هو ليس بنص صريح

وهناك تعليق فقهى يؤكد ما اقول، ذكره الشيخ عبد المتعال الصعيدى فى كتابه “فى ميدان الاجتهاد ص45 تعليقا على الآية: يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا. إذ قال وإنى أرى أن لا دلالة فى هذه الآية على وجوب ذلك النقاب لأن الصيغة “يا أيها النبى قل” لا تدل على الوجوب لأن الأمر بشىء لا يدل على وجوب هذا الشىء كما هو مذهب جمهور علماء الأصول، ولأن قوله ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين” مما يدل على أن ذلك لا يدفع الفساد حتما، وإنما هو أدنى إلى دفعه ومثل هذا يكون مندوبا لا واجبا

الآية الوحيدة التى جاء فيها ذكر كلمة “حجاب” فى القرآن بالنسبة للمرأة كان خاصاً بنساء محمد صلى الله عليه وسلم ونزلت لظرف خاص يعرفه الجميع من كتب السيرة وشرح الاحاديث.

وورد فى القرآن ما يوضح أن نساء محمد صلى الله عليه وسلم لسن كأحد من النساءوهذا أمر له شواهده فقد حرم عليهن ان يتزوجن بعد وفاته، كما ضاعف لهن العقاب على السوءات والثواب على الحسنات الخ الخ الخ

فبأى منطق يطبق على نساء المسلمين حكم يخص نساء محمد صلى الله عليه وسلم؟

الواقع انه لا يوجد فى القرآن نص صريح لا يقبل التأويل على الحجاب! ولكن هناك نصوص على الحشمة، وعدم التبرج والتبذل وهذا لا يقتضى بداهة اجبار المرأة على ارتداء الحجاب او النقاب او اخفائها. ولا يعد ذكر القرآن لكلمة “خمارهن” أمراً بوضع خمار لأن الخمار كان هو غطاء الرأس الذى يضعه كل من الرجل والمرأة ليقى رؤسهم من لهيب شمس الصحراء الحارق والجو المترب الخانق… كما كان عامة الرجال يضعون العمائم للغرض نفسه، وقد جاء فى بعض أبواب الفقه “المسح على العمامة” فهل يعتبر ذكر محمد للعمامة هنا أمراً للرجل المسلم بأن يضع العمامة؟

وكيف يأمر القرآن بالخمار، وقد كان الخمار موجوداً فى الجاهلية قبل الإسلام؟
الحجاب كان مقررا فى شريعة حمورابى (1792-1750 ق.م.) قبل الإسلام بألاف السنين وطبقته أثينا وبيزنطة، فكيف يأمر به القرآن؟

الخلاصة:

وضع الله ثلاثة شروط لزي المرأة في الإسلام من خلال أوامره الربانية في القرآن الكريم.

1)خير اللباس التقوى

2)على المرأة أن تغطى صدرها بردائها.

3)على المرأة أن تدنى عليها جلبابها بمعنى أن يكون رداءها طويلا بما فيه الكفاية ليعطيها احترام من حولها.

وسمح الله للمرأة أن تتصرف بحرية كاملة في تغطية ما تعتبره زينة داخليه وأن تكشف فقط عما تعتبره لزوم الأمر والموقف.حيث تتصرف في وجود زوجها واهلها بحرية أكثر من حالة وجود غرباء عنها

لم يأمر الله في القرآن بأن ترتدى المرأة لحجاب أو الخمار الذي توارثه الناس من قبل القرآن وعلى هؤلاء الذين يرتدونه أن يعرفون أنه من عادات قومهم وليس من الدين في شئ.

وأنا لا أقول هذا الكلام تبريرا لنفسي وإنما لأناس كثيرين يقربون لنا لا يضعونه. فما رأينا الداخلي فيهم؟؟ هل هم عاصين؟؟ أم يتعدى الأمر لأكثر من ذلك عند البعض؟! و اود من الجميع هنا الحوار الهادف الذي يصل بنا جميعا للحكمة وليس للبغضاء والتناحر.

أحبكم جميعا وسامحوني إذا آذيتكم من دون قصد وصلحوا لي إذا أنا غلطانة وسأتقبل بصدر رحب. ودمتم سالمين

Moi said...

الفارســـــــــــة الحرة: Thnak you!

Reem AlOnaizy said...

شدخل الحجاب بالعقل
؟؟



إلا إذا كان الأخ مخلوق فضائي
و المعلومات لا تدش ولا تطلع من راسه إذا غطاه


صج ما أدري وين العلاقة
!!
:/





:

:




عفوا كريتفيا ودي أسأل الفارسةالحرة
جم سؤال


مثل .. ممممممم!.. منو قال هالكلام؟


أنا أعترف .. ما عندي علم كافي
لكني بنفس الوقت لما تكون المسألة متعلقة بالدين أكون حريصة حيل حيل من المصدر

فيا ريت تذكرين المصدر اللي ناقلة منه
و إذا كان اجتهاد شخصي
يا ريت تبينين لنا بعد
:)




بالنسبة إن القرآن
كتاب مفصل

ممم .. ممكن تشرحين لي شلون ؟
لأن القرآن الكريم
ما فيه تفصيل عن كيفية أداء الصلاة

و عرفنا الصلاة من الرسول عليه الصلاة و السلام
" صلوا كما رأيتموني أصلي "


يعني المسألة مو مقتصره على القرآن الكريم
و إنما هناك امتدادات و شروحات و تفاصيل
و الله سبحانه و تعالى قال
" و ما جاءكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهو "


فممكن توضحين لي أكثر الفكرة اللي طرحتيها بهالخصوص
:)




و
شكرا مقدما
:)

Cr8ivia said...

cozy

amin yarab Allah eythabetha wezedha .. yeah mo bas min majlis il sha3b malhum min haya't mashayekh il ordon .. o min hay'at ifta KSA o min the whole islamic world !! akhir shay gal ana hal kalam ray shakhse o ma kint gayla lil nasher .. ya 3ammi!
amin yarab allah yahdena o yahdehum



----------------


حسام بن ضرار


هممممم ما اجمع .. بس اوفر اوول يس ياشينهم :|


و صدقت قلة .. يالله تهدينا و اياهم
--------------


طائر بلا وطن


شفت شلون .. غطينا شعورنا جان توقف مخوخنا
شر البلية ما يضحك
اكتشاف القرن الثاني و العشرين هذا

------------

7osen


عش رجبا ترا عجبا يا حسين
اي والله حسبنا الله و نعم الوكيل .. خير ما قلت


-----------


violonist_q8


اي تونس بدعت و مصر شكلها لاحقتها
اللي الدين مادة اختياريه في المدارس
و المساجد تقفل ماعدا وقت الصلاة و الامام يطلع و يسكر الباب وراه
و ممنوع بالليل تشغيل قران بالسيارة و صارت جدامي

يارب ستتتتترك


--------------------


doOoda

they r not .. but did they do anything? nope .. kalam o bas

Cr8ivia said...

EsTeKaNa

الله يجعلنا و اياكم من الغرباء يااارب!

هذي المشكله و السطحيه في البشر .. الحجاب شعليه اذا اللي لبسته مو كفو؟ .. نقول مثلا اسم ابراهيم او اي اسم مو شي لان في شخص اسمه ابراهيم سيء !!
سطحيه عجيبه فيهم

والله العظيم يا استكانه بعد الحجاب تحسفت على كل ثانيه من عمري قضيتها بدونه!
والله راحه ما بعدها راحه ..
و عز و أي عز!

فعلا في حمله كبيره ضده .. من مجلس الشعب و الاخوان المسلمين و السعودية و و و .. و لكن؟ كلام في كلام و صراخ و نواح و يبقى الوضع كما هو عليه
يالله السلامة

-----------------


barrak

همممم احترم المصري الشريف نعم .. الشعب ككل لا ..

هذي المشكله أمور البلاد موكله للرعاع
اللهم احفظنا


---------------



breeze

اااااااااه و ياليتح شايفة المقابله معاه على المحور عقب التصريح اللي صرحه
و شلون يقول لو كنت متزوج و عندي بنات جان منعتهم من الحجاب بالقوة !!

استغفر الله استغفر الله!!


---------------

78o8eYa


اي والله قهر .. بيشوف حساب اللي قاله ..
الله يهدينا و يهدي الجميع :(


---------------


relaaax


اي والله يا ريلاكس .. اللي يحر الغرب عرفوا دينا و فهموه و حبوه اكثر منا و ممن ولدوا مسلمين

يالله انك تهدي الجميع

Cr8ivia said...

الفارســـــــــــة الحرة

مساء النور و هلا و غلا

آمين يارب و يثبتنا و يثبت كل من دخل هالدين العظيم
شي يشرح الصدر فعلا

اختي الفاضلة

القرآن مفصل كما تفضلتي .. و اختلفت تفسيراته و تفسير آيات الحجاب

و لكن ..

جمهور العلماء الثقات .. اجمعوا على وجوب تغطيه الشعر و الحجاب الشرعي

كيف تصلين اختي الفاضلة؟
كيف تخرجين الزكاة بحيثياتها؟
كيف تتوضين للصلاة؟
ماهي مناسك العمره و الحج بالتفصيل؟
ماهي أسس التجارة في الاسلام؟
الحدود و تطبيقها؟
الخ الخ الخ من الفقه

هل شرح القرآن كل هذي الحيثيات بالتفصيل؟

لا طبعا ..

القرآن أتى جامع .. و الشرح و تفصيل في أحاديث النبي عليه الصلاة و السلام و سنته و حياتة

فلماذا الحجاب بالذات و تغطيه الشعر نقول لا نأخذ الا ما اتى به القرآن صريحا؟

من قال ان الحجاب و الخمار من عادات الجاهليه و تقاليدها و موروث لا اكثر و لا اقل؟
هل قال القرآن ذلك؟
لم يقل ابدا ..
اذا من اين اتوا بهذا الشيء؟ و لم قبلوه و هو ليس من القرآن و لم يقبلوا الحوادث و الاحاديث و التفاصيل التي توجب الحجاب بما انها ليست من القرآن ؟:)

هل من المعقول أن يأمر الله تعالى بتغطيه الصدر و ترك الشعر؟ و الرقبه؟

أما منظورنا لمن تركت الحجاب انها عصت الله تعالى و مقصرة لا اكثر و لا اقل و اعتقد بان احد يذهب لاكثر من ذلك .. و الا كان غلو !


أما بالنسبه لأيه الحجاب و كونها مخصصه لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال الشنقيطي في تفسيره [6/584]: "في هذه الآية الكريمة الدليل الواضح على أن وجوب الحجاب عام في جميع النساء، لا خاص بأزواجه صلى الله عليه وسلم، وإن كان أصل اللفظ خاصا بهن، لأن عموم علته دليل على عموم الحكم فيه، ومسلك العلة الذي دل على أن قوله تعالى: "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن" هو علة قوله تعالى: "فاسألوهن من وراء حجاب"، هو المسلك المعروف في الأصول بمسلك الإيماء والتنبيه، وضابط هذا المسلك المنطبق على جزئياته: هو أن يقترن وصف بحكم شرعي على وجه لو لم يكن فيه ذلك الوصف علة لذلك الحكم لكان الكلام معيبا عند العارفين".
فالعلة في الآية هي: طهارة القلب. وإذا لم تكن هذه علة الحكم، فالكلام حينئذ معيب، بحسب هذا المسلك الأصولي: مسلك الإيماء والتنبيه. كما ذكر الشيخ رحمه الله، وحاشا لكلام الله تعالى أن يكون معيبا، بل كونها علة الحكم، شيء ظاهر ليس خفيا، فإذا ثبتته علتها، انتفى التخصيص، لأن العلة حيثما وجدت وجد الحكم، وحينئذ فالحكم هو العموم.
وبهذا القياس يثبت عموم الحكم، وهذا القياس الذي يستعمله الفقهاء يسمى قياس التمثيل، الذي يستوي فيه الأصل والفرع في الحكم، وثمة قياس أعلى منه رتبة، لا يستعمل إلا في تفضيل شيء على شيء، وهو قياس الأولى، ولهذه الآية حظ من هذا القياس العالي، وفحواه: أن الخطاب إذا توجه إلى فئة معينة، بحكم معين، لأجل علة معينة، فإذا وجدت العلة في فئة أخرى، فهي مخاطبة بنفس الحكم، فإن وجدت فيها العلة بصورة أقوى، فهي أولى بالخطاب.. فكلما كانت العلة آكد، كان الحكم آكد.
فالآية خاطبت فئة معينة هي: أمهات المؤمنين. بحكم معين هو: الحجاب. لأجل علة معينة هي: تحصيل طهارة القلب. وإذا سألنا: من أحوج إلى هذه الطهارة: آلأمهات، أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، المصطفيات المبرءآت من كل سوء، بشهادة الله تعالى لهن: "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا"؟.. أم سائر المسلمات، اللاتي فيهن المحسن، والمقتصد، والظالم؟.
لا ريب أن الجواب: أن سائر المسلمات أحوج إلى هذه الطهارة، فالعلة فيهن أقوى، فهن إذن أولى بالحكم.
ومثل هذا قوله تعالى: "ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين * بل الله فاعبد وكن من الشاكرين".
فإذا كان هذا تحذير الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم من الشرك، مع علو منزلته ورفعة درجته عند الله تعالى.. فمن لم يعرف منزلته ولا درجته، ولم يدر مآله وعاقبته، فأولى بالتحذير، وأحرى بالحذر منه.
ومثل أمره تعالى في بر الوالدين بقوله: "إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولاتنهرهما وقل لهما قولا كريما".. فإذا كان الله تعالى نهى الولد عن إظهار التذمر والضجر بقول: أف. لهما، وانتهارهما، فالنهي عن السب والضرب من باب أولى، لأنه أسوء وأردء.


و في هذا الرابط تفصيل دقيق و شرح منطقي كيف ان الايه عامه للنساء و ليست لأمهات المؤمنين فقط
http://saaid.net/Doat/khojah/26.htm

و اني لاختلف بالنسبه للي فسر الحجاب بغطاء الوجه ايضا لوجود ادله اخرى تنفيه اثبت .. و لكن ليس موضوعنا

و اعتقد الجميع يعلم الحديث الصحيح عن السيدة أسماء رضي الله عنها بنت أبي بكر الصديق عندنا قال لها الرسول عليه الصلاة و السلام المرأه اذا بغت المحيض لم لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا و أشاء الى وجهة و كفيه ..

هذا والله اعلم .. و الله تعالى قال إسئلوا أهل الذكر
و عموم اهل الذكر يوجبون تغطيه الشعر
فكيف ناخذ بقول الشواذ و نترك الجمهور و العقل؟

Cr8ivia said...

Peaceful Mind

اذا تتفق ان الحجاب ليس بفرض؟

----------


mulan


retarded o bas? .. he is well known to be gay ! as mentined in wikpedia .. yalla ra7mitik!


--------------



moklet-choka


اي والله يا مولكت !! مادري شدخل الحجاب بالتطور و التخلف !! سطحيه مقززة!


و اتفق معاج بالاسئله الموجهه للغاليه الفارسة الحره مع استفسارتي في الاعلى :)

حياج

violinist_q8 said...

اسمحيلي عالمداخله

اخت الفارسه الحره

فعلا القرآن الكريم كتاب مفصل

لكن لم وجدت الأحاديث ؟

3ateeja said...

قد يكون في كلامه شيء من الصحه ان لم ننظر دائما للأمور من منظورنا...
ففعلا الايمان ليس مرتبط فقط بملابس الانسان ..
ولكن رجعيه ..قد تكون كذلك بمنظوره

Anonymous said...

في دول عربيه ومسلمه منع الحجاب بالمره
ماوقفت على حسني هذا
الله يحفظ ديننا ويحمي شعوبنا من امثال هذا الوزير المتخلف

للاسف ان قيادات شعوبنا على هذه الشاكله مستقبل اسود يامسلمين على ايدي حكوماتكم

Anonymous said...

Peaceful Mind.. lovely nick :) & thank you! Islam is a help your self service & not help the whole human race! I'm trying to understand here, & not to impose anything.

moklet-choka يا هلا :)
أختي تفضلتي وسألتي تقولين إنك حريصة حيل حيل من المصدر عندما يتعلق الأمر بالدين - ماشي! ولكن لمخاطبة الكون بأفكارنا وديننا هل سنقف فقط وأكرر -فقط- عند ما قاله بنو البشر من مفسرين إجتهدو فأصابوا أم لم يصيبوا؟ أم تدفعنا غريزتنا للعلم والتي بلا شك! تدع العنان كاملا للسلطة العليا الأولى والأخيرة لدينا -عقولنا- المحرك لأفعالنا وأفكارنا وشعورنا وماذا نريده فعلا الآن والآخره..؟

وللتوضيح: والنعم بالحجاب! هذه ليست دعوه ضد الحجاب أبدا أبدا وللكن لندع عقولنا تناقش الواقع بعض الشئ..؟ حتى أصبحنا نلقب بأهل النقل لا العقل. وهذا ليس عدلا.. فالإسلام مزج بين الروح والمادة - الشئ الذي عجزت عنه الأديان الأخرى. وإذا كنا نريد حقا التقريب بين الشعوب (وهذا غالبا آخر هم الناس) ولكن لأقول ما في نفسي.. فيجب أن نبحث نقاط الإختلاف لأنفسنا قبلهم.

Cr8ivia الأخت العزيزة كلامك جميل

هذا المقال للدكتور طارق حجي - سأكتب مداخلتي بعده إن شاء الله

الإسلام المسالم والإسلام المحارب.

منذ قرنِه الأول عرف الإسلامُ مجموعاتٍ متطرفة بل وبالغة التطرف بمحاذاةِ تيارٍ عامٍ متوسط وبعيد عن العنفِ والتطرفِ وأُحاديةِ النظرة والتمسك بالملكيةِ المطلقةِ للحقيقِة. فمنذ سنة 660 ميلادية (منتصف القرن الهجري الأول) برزت فرقةُ الخوارج والتي إتسمت بالغلو الشديد في التمسكِ بفهمها للإسلامِ وتكفيرِ أي مسلمٍ يحيد عن فهمهم هذا. وفي العقودِ والقرونِ التاليةِ ظل الإسلامُ يعرف تياراً عاماً وسطياً (معتدلاً) وتيارات جانبية بالغة التطرف والعنف والتمسك بأن كلَ من يحيد عن فهمم للأمورِ يُعد مارقاً وكافراً. وقد أعطى صديقي العلامةُ الكبير الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل عبد الرزاق حياته العلمية وجهده العقلي الفذ لدراسةِ هذه المجموعات المتشددة والتي أطلق عليها تسمية "الحركات السرية في الإسلام" وكتب عن فرقها بحوثاً بالغة العمق وخص مجموعةً منهم بدراسةٍ معمقة وهم القرامطة الذين قاموا بخطف الحجر الأسود وأخذوه لموقعٍ بعيدٍ في شرق الجزيرة العربية لأكثر من قرنٍ من الزمان. وإلى جانب التيارات أو المجموعات أو الفرق التي كانت تُغالي في التطرفِ والحرفية وإيجاد قواعدٍ تفصيليةٍ لكل أُمورِ الحياة، كان هناك التيار العام والذي يمكن تلخيصه في المذاهب السنية الرئيسية (وأهمها مذهب أبي حنيفة ومذهب مالك ومذهب الشافعي ومذهب أحمد بن حنبل ومذاهب أخرى اندثرت مثل مذهب الليث ومذهب الطبري) وكذلك المذاهب الشيعية العديدة (وأشهرها الإمامية أي أولئك الذين ينتسبون أو يرجعون إلى إثنى عشر إماماً أولهم على بن أبي طالب وآخرهم الإمام الذي أختفي ويعتقد الشيعةُ الإمامية أنه غائبٌ وسيعود). وداخل التيار العام كان هناك من يفسح مجالاً للعقل (الرأي) مثل أبي حنيفة الذي لم يقبل من الأحاديث النبوية إلاَّ أكثر قليلاً من مئتي حديث وهو ما يفسح المجال للرأي – وفي المقابل كان هناك مذهب أحمد بن حنبل الذي يضم كتابه (المسند) أكثر من عشرة آلاف حديث ؛ وهو ما لم يترك شيئاً بدون تنظيم وهو أيضاً ما يجعل النقل هو السائد والعقل هو الغائب أو شبة الغائب. ولتيار أَحمد بن حنبل ينتمي فقيهان آخران هما ابن تيمية وابن قيم الجوزية وهما مثل أَحمد بن حنبل لا يتركون مساحة تذكر للعقل والرأي وإنما لديهم أحاديث مقبولة تنظم شتى جوانب الدين والدنيا بكلِ تفاصيلِها. ويضاف لذلك أن العقلَ الإسلامي واجه ما يشبه المعركة بين أبي حامد الغزالي والذي لا يؤمن بأن العقلَ قادرٌ على إدراك الحقائق وبين ابن رشد والذي كان تلميذاً وفياً للمعلم الأول "أرسطوطوليس" في إعطاء العقل مقامه السامي وهو ما يتضح من دقائق معركته الفكرية مع أبي حامد الغزالي التي بدأها أبو حامد الغزالي بكتابه (تهافت الفلاسفة) ورد عليه ابن رشد بكتابه الرائع (تهافت التهافت). والخلاصة أنه في عالم الفقه (وهو عمل بشري محض) فقد كان التوسع للمدراس التي تحبذ قبول آلاف الأحاديث عن إِعمال الرأي؛ وبمحاذاة ذلك ففي عالم الفكر ( علم الكلام بلغةِ العرب في ذلك الزمان والفلسفة بلغةِ العصر) فقد كانت أيضاً الغلبة لمدارس النقل والحدس (الغزالي) وقلة أثر مدرسة العقل (ابن رشد) (وإن كان الأوروبيون بوجه عام والفرنسيون بوجه خاص هم الذين إستفادوا من طروحات ابن رشد).

وكنتيجةٍ لتلك الصورة العامة فقد عرف المسلمون نمطين لفهم الإسلام: نمط متشدد وشديد الغلو في التحريم والتجريم والتنظيم ، ولم يكن هذا النمط موجوداً إلاَّ في الفرق السرية (وهى قليلة في عِددها وأثِرها) وفي المناطق البدوية بالجزيرة العربية. أما الأماكن الأكثر إزدهاراً عقلياً وذات الجذور الحضارية العريقة مثل مصر والعراق وتركيا وبلاد سوريا بالمعنى الواسع فقد ساد فيها فهم للإسلام يتسم بدرجة عالية من المرونِة والتسامحِ وقبولِ الآخر وعدم تكفير أصحاب الرؤى المختلفة.

وهكذا فإنه يمكن القول أنه حتى منتصف القرن الثامن عشر الميلادي كان هناك فهمان للإسلام : فهم متطرف متشدد يكثر التحريم والتجريم والتنظيم ووضع القواعد التفصيلية لكلِ أمورِ الدين والدنيا ...وهو الفهم الصحراوي البدوي الذي ساد في مجتمعاتِ كثبان الرمال بجزيرةِ العرب. أما الفهمُ الثاني المتسم بالتسامح والمرونة والقبول النسبي للآخر وعدم وضع قواعد تنظيمية تفصيلية لكل أمور الدين والدنيا فهو ما أُسميه بالفهم المصري/التركي/السوري للإسلام والذي شاع وذاع في معظم المجتمعات الإسلامية خارج كثبان رمال الجزيرة العربية.

كان ذلك هو وضع عالم المسلمين حتى ولد بصحراء نجد في سنة 1703 محمد بن عبد الوهاب وهو الرجل الذي صارت الأمور في نجد على هواه بعد ذلك ؛ فحدث في عام 1744 حلف بينه (وعائلته) وبين محمد بن سعود حاكم الدرعية (وأهله أيضاً) وهو الحلف الذي يقوم على أن يحكم آل سعود وفق فتاوى آل الشيخ (محمد بن عبد الوهاب وعائلته أي الوهابيين). وهو الحلف الذي أدى لما يمكن أن نسميه الدولة السعودية الأولى والتي سيطرت منذ سنة 1804 على ما يقرب من مليون ميل مربع في الجزيرة العربية حتى استأصل شأفتها وسحقها إبراهيم باشا ابن محمد علي باشا الكبير في سنة 1819 وهو عام تدمير الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.

ويمكن القول أن قرارَ محمد على باشا الكبير بإرسال إبنه طوسون لتدمير الدولة السعودية الأولى ثم عهده بهذه المهمة لأبنه إبراهيم باشا المعروف بكفاءته الحربية الهائلة هو قرار له دلالة بالغة الأهمية: إذ يمكن القول أن الفهم المصري/التركي/السوري للإسلامِ قرر أن يذهب إلى الفهم الإسلامي الوهابي بالغ التطرف والتعصب والتشدد في معقله وتدميره – قرار ثقافي وحضاري هو قبل أن يكون قراراً سياسياً أو عسكرياً. إن محمد على الذي كان مولعاً بالنهضة الأوروبية كان لا يرى أي تعارضٍ بين آلياتِ النهضةِ الأوروبية وكونه مسلماً – كما أنه كان يرى التعارض (كل التعارض) بين الفهم الصحراوي الوهابي للإسلام وحدوث النهضة التي كان عقله وفكره منشغلاً بها منذ تولي حكم مصر سنة 1805 (وحتى تنازله عن الحكم سنة 1848 لأبنه إبراهيم باشا).

المهم : عاد السعوديون بشكلٍ مستترٍ للتأثير في الحياةِ السياسيةِ في شرقِ الجزيرة العربية بعد سنواتٍ مما فعله بهم إبراهيم باشا (إذ ألقى القبض على كبيرهم وأرسل به إلى مصر ومن مصر إلى أسطنبول حيث لقي حتفه). عاد السعوديون (خفية) لممارسة شئون السياسة مقاسمة مع الرشيد – السعوديون في الرياض والرشيد في حائل حتى اصطدم الفريقان (آل سعود والرشيد) وإنهزم السعوديون بزعامةِ عبد الرحمن والد الملك عبد العزيز مؤسس العهد السعودي الثالث بعد ذلك – وكانت هزيمة السعوديين في سنة 1891 ؛ ورحل الأمير المهزوم (عبد الرحمن) بأقطاب البيت السعودي إلى الكويت حيث كانوا في ضيافة الشيخ مبارك الصباح والذي لعب دوراً كبيراً في توجيه الشاب الصغير (عبد العزيز) ابن عبد الرحمن آل سعود – وكان عبد العزيز قد ولد في سنة 1876 وإختمرت فكرة العودة للرياض في ذهنه بتأثيرٍ من عواملٍ عديدةٍ من بينها جلساته مع كبير الكويت الشيخ مبارك الصباح.

وفي يناير 1902 استولى عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على الرياض مستهلاً رحلةً طويلة لتوسعِة دائرة نفوذه وسلطانه وهي الرحلة التي انتهت في سنة 1925 بإستيلائه أولاً على مكة ثم في الشهر الأخير من السنة (ديسمبر) على المدينة المنورة. وفي سبتمبر 1932 يعلن عبد العزيز آل سعود وهو في السادسة والخمسين نفسه ملكاً على مملكة نجد والحجاز والتي ستصبح بعد ذلك أول مملكة تحمل إسم العائلة الحاكمة عندما سميت بالمملكة العربية السعودية.

في النصف الأول من ثلاثينيات القرن العشرين تكونت المملكةُ العربية السعودية في ظل نفوذ طاغي للمذهب الوهابي وفي نفس السنوات اكتشف البترول في السعودية بكمياتٍ هائلةٍ. وهكذا أصبح بوسع الفهم الوهابي للإسلام أن يستعين بثروةٍ هائلةٍ لدعم نموذجه.

وبعد ثلاثة عقود من تكوين المملكة العربية السعودية وإكتشاف البترول كانت أشياءٌ كثيرةٌ في الدنيا قد تغيرت:

- أولاً : حققت السعوديةُ ثروةً هائلةً مكنتها من الإنفاق ببذخٍ على الفهم الوهابي للإسلام داخل المملكة العربية السعودية وفي كل البلدانِ العربية والإسلامية وهو ما أدى لحدوث تأثيراتٍ لا تنكر على فهمِ الكثير من المسلمين المعتدلين أصلاً للإسلام ؛ إذ إقتربت عقولُ العديدين منهم لنموذج الفهم الوهابي للإسلام.

- ثانياً : تعرضت مصرُ لتراجعٍ كبيرٍ في كل مستوياتها منذ الستينيات بما في ذلك تراجع مُناخها الثقافي العام وتغلغل النفوذ الوهابي داخل مؤسسة الأزهر العريقة ؛ ثم جاءت هزيمةُ يونيه 1967 لتفتح المجال واسعاً أمام المجموعات المتأثرة في مصرَ بالفهم السعودي للإسلام لكي تتحول إلى تياراتٍ ومجموعاتٍ سياسيةٍ نشطة وذات توجهات متشددة بل ومتطرفة بل وحاملة للمدفع والبندقية.

- ثالثاً : إرتكب الغربُ بوجهٍ عام والولاياتُ المتحدة الأمريكية بوجهٍ خاص أخطاءاً عديدة بسبب ظروف الحرب الباردة من بينها إما غض النظر عن تنامي الفهم الوهابي للإسلام في العالم العربي والإسلامي وأحياناً التعامل مع تياراتٍ تنتمي للفهم الوهابي للإسلام بغرضِ تحقيق أهدافٍ محددة مثل طرد القوات السوفيتية من أفغانستان.

وعندما إغتالت مجموعةٌ متطرفةٌ الرئيس أنور السادات كان ذلك رمزاً من رموزِ ذيوعِ وشيوعِ ونفوذِ وإنتشارِ نموذج الفهم الوهابي للإسلام وبنفس القدر تراجع الفهم المصري/التركي/السوري للإسلام. ثم توالت أحداثٌ مماثلة تكرر الدليل بعد الدليل على أن الفهمَ السعودي للإسلام أصبح متسعاً ومنتشراً ومؤثراً في معظمِ المجتمعات ذات الأغلبية المسلمة من نيجيريا إلى الجزائر إلى مصر إلى الجزيرة العربية إلى باكستان وأفغانستان وإندونيسيا.

وفي صباح 11 سبتمبر 2001 قام مجموعةٌ من المنتمين للفهمِ الوهابي للإسلام بهجماتهم في نيويورك وفيرجينيا وغيرهما في أعمالٍ تمثل موقف الفهم الوهابي للإسلام من الآخر بوجهٍ عام ومن الحضارةِ الغربيةِ بوجهٍ خاص.

وإذا كان من السهل على أي مواطن أوروبي أو أمريكي غير متعمق في تفاصيل ما جاء بهذا المقال أن يظن أن الإسلامَ والعنفَ والإرهابَ هي أمورٌ ملتصقة ببعضها البعض، فإن الدارس لهذا الموضوع يعرف أن كل ما حدث أن فهماً محدداً للإسلام كان بلا شأن ولا تأثير قبل إنهمار الثروة البترولية قد أصبح في ظل ظروف شرحتها في فقرة سابقة من هذا المقال قادراً على أن يجعل ( بفعاليات البترو/دولار) العالم يظن أن فهمه للإسلام هو (الإسلام) ، والحقيقة أنه فهمٌ ضيقٌ وصغيرٌ ولم يكن له أنصار بين المسلمين قبل حلول الثروة البترولية ، وأن ملايين المسلمين في مصر وتركيا وبلاد سوريا بالمعنى الواسع والعراق وإندونيسيا وغيرها كانوا لا يزالون بعيدين كل البعد عن حدةِ وتشددِ وتطرفِ وعنفِ ودمويةِ هذا المذهب الصغير في قيمته الفكرية والذي لولا البترودولار وغفلة العالم ما وصل لما وصل إليه اليوم حيث أصبح بالغ الخطورة على سلام البشر وعلى الإنسانية وأضيف وبكل الصدق "على الإسلام والمسلمين" ، وأعني هنا المسلمين الذين عرفهم العالم في مصر وسوريا ولبنان والعراق وتركيا منذ نصف قرن كنموذج للتسامح والتواصل مع الآخر والتعايش مع الديانات والثقافات المختلفة– ولكن هؤلاء المسلمين هم الذين أصبحوا بفعلِ حكامٍ طغاةٍ مستبدين (وفاسدين) في ظروف معيشية متدنية تجعلهم فريسةً سهلةً للفهمِ الوهابي للإسلام المدعوم بشلالات البترودولار.

إن أي حديثٍ عن الإسلام والمسلمين والعنف والتشدد والتطرف يتجاهل تلك النظرة التفصيلية لفهم بالغ التطرف للإسلام وفهم آخر رحب وإنساني ومتسامح هو حديث ليس سطحياً فقط وإنما يمكن أن يقود لقراراتٍ أُخرى خاطئة مثل قرارات إغماض العيون عن تنامي الفهم الوهابي للإسلام منذ خمسينيات القرن العشرين ومثل خطيئة التعامل مع تيارات تنتمي لهذا الفهم في أماكنٍ عديدةٍ من العالم مثل أفغانستان منذ 1979 .

وأخيراً ، فلست بحاجةٍ لأن أُلفت إنتباه القارئ المحايد إلى أن وجودَ نصوصٍ في القرآن يمكن أن تستعمل كدليلٍ على عنفِ الإسلام هو أمرٌ لا أهمية له : فمن جهةٍ فإن هناك تفسيرات مستنيرة تربط هذه النصوص بظروفٍ وملابساتٍ معينةٍ ، فالعبرةُ ليست بالنص وإنما بالعقل الذي يتعامل مع النص . كذلك فإن هناك نصوصاً قرآنية أخرى عديدة تدعوا لنقيض العنف والعدوان على المختلفين ديناً ومذهباً بل وتحض على التعامل معهم بعدلٍ وإنسانيةٍ . كذلك فإن التركيز على النصوص سيسمح للمتطرفين على الجانبِ الآخرِ أن يقولوا أن في أسفار التوراة بوجه عام وقي سفر يشوع بن نون بوجهٍ خاص ما يحض أيضاً على العنفِ والدمِ – وهو ما لا ينبغي أن تتجه إليه العقول . إن المهمةَ السامية في هذا المجال هي مناصرة المستنيرين وتأييد المعتدلين والوقوف إلى جانب الفهم الإنساني للإسلام والذي كان هو دائماً "الأغلبية" ومقاومة الفهم المتشدد والمتطرف بل والدموي الذي أنتجته (وهذا أمر طبيعي) العزلةُ وراء كثبان رمال صحراء الجزيرة العربية وإختلاط هذه العزلة بنزعة قبلية يستحيل معهما (العزلة الجغرافية والنزعة القبلية) أن يكون الموقف من الآخر إنسانياً ومتسامحاً وإيجابياً . وسيكون من أوجب واجبات الحكومة السعودية أن تدرك أن الحلف السعودي/ الوهابي لم يعد من الممكن له أبداً أن يستمر فهو حلف يرسخ فكراً ظلامياً متطرفاً معادياً للتقدم والإنسانية والحضارة والتواصل بين الثقافات والنفع من أهم طبيعة من طبائع الحياة وهي التعددية.

SAJA.S said...

اكو احد يسمع كلامه .. انتي شوفي ابوهم العود حبيبهم .. اذا منع عمرو خالد من مصر .. وهدية اللي تهز وتنش ... وتهز الخصر .. جائزتها 100000 جنه .. والعالم اللي مخترع شي ودكتور جائزته 10000
وهذا بعد وزير الثقافه .. لا والله قافة الهشك بشك .. رجعي .. الله يعين الشعب المصري عليه .. والله يكسرون الخاطر

Loura said...

Excellant job, great post.

Cr8ivia said...

kitty

والله يا كيتي لو من الجهله و الفقاره بقول جهل و قله علم .. لكن وزير الثقافه في دولة يتجرأ هالجرأه شي مقزز!

اي مثل المفتي العظيم اللي افتى ان الزقاير حلال للاغنيا و حرام للفقارى .. !

الله يهدينا و يهدينهم و يحفظنا :|


-------------


violonist_q8

اتفق معاك :)


-------------

3ateeja

أي منظور هذا اللي علينا احترامه و هو يضاد حكم شرعي و فرض من رب العالمين؟


------------


عبدالرحمن


صدقت صدقت .. بس شنسوي؟ الشكوى لله

Cr8ivia said...

الفارسة الحرة


هممممم الظاهر و الله اعلم لنا توجهات فكريه و مذهبيه مختلفه تماما :)
بغض النظر عن اختلافي معك في فحوى المقال

و لكن .. لا اؤيد الغلو في الدين .. و لا الارهاب .. و لا التعصب الشديد

ديننا دين سماحه و اعتدال و وسطيه محببه و عدل ..

الموضوع مختلف بتاتا ..

اجمع العلماء على فرض الحجاب .. قله منهم قله قليله جدا طبعا ممن هم مردود على كل حججهم الواهيه بعدم فرضيته ..
يعني نتعامل مع الحجاب كفرض من رب العالمين ..
و يأتي وزير ثقافة دوله بتهجم على الحجاب و على المتحجبات و على عفتهم و طهارتهم بصيغه الاجماع ..
هذا ما لا نرضاه و لا نقبله ..

و لا اعتقد ان هذا فيه شي من الغلو او التعصب؟
و مادخل الوهابيه و السعودية و الرهبنه في الدين في هذا كله

ما اعتقد انج تقصدين ان الحجاب فيه شيء من اعلاه
اعتقد ان العلماء و المفسرين اللي اخذنا منهم الكلام متعصبين و ووهابيين و و و و و و لا تتفقين معاهم عدل؟

---------------

smile

والله الله يعين مو بس الشعب المصري .. هذول اسمهم مسلمين للاسف .. الله يعين جميع المسلمين دام منهم اللي يشوه شكلنا بهالصورة :|


---------------

loura

thank you :) welcome in :)

kuwaitia said...

صج شعب ما يعرف بالدين شي

بس ما اقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

سالفة قلب said...

اذا كان حجابي حاجباً

لعقلي وتفكيري

فما هو السبب وراء حجب الفطره

عند فاروق حسني ليصبح رجلاً شاذاً؟؟؟


يمكن الكرفته؟!!!!؟

tweety said...

هناك هجمة عنيفة على الحجاب في مصر
وقرأت اليوم مادري منو من مدعيات الثقافة والتحرر تتهم المحجبات بأنهن استوردنه من الخليج وكأن الخليج منطقة متخلفة

لا أعلم لم لا يتم احترام قرار المرأة بالحجاب مثل ما يحدث بالسفور
الوحدة حرة بالشكل اللي تطل فيه أنا شخصيا ما أميل للنقاب خاصة في القيادة ومع ذلك أحترم المنقبات لأن هذه حرية شخصية
يا ريت المسئولين يهتمون بأمور أهم

Cr8ivia said...

kuwaitia

الله المستعان :(


----------

سالفة قلب

والله مادري؟ يجوز!!

سؤال وجيه !


------

tweety

حتى اهوه قال !! هذا شي يابوه لنا العرب و طبعا معروف ان في مصر يسمون اهل الخليج العرب
يعني احنا سبب تخلفهم و رجعيتهم
يالله الينه!!!

و اوافقج طبعا .. ماحب النقاب و ما أيده لكن مستحيل اصفخ بسبب الرجعيه و التخلف و الا انتقص من اي منقبه

نون النساء said...
This comment has been removed by the author.
نون النساء said...

قبل فترة
كنت اتكلم مع رئيسة تحرير تونسية لأحدى المجلات عندهم..
سألتني انتِ محجبه؟ قلتلها نعم
قالت لي : انا لم أعرف الحجاب إلا منذ سنتين ويالتني عرفته قيمته لما كنت في بداية العشرينات..

وكلمتني عن الحرب المعلنة ضد الحجاب عندهم وان كثير منهم يعتبرونه دخيل عليهم وانه مو من الموروثات التونسية وانه جاء لهم مع الإسلام
طبعا هؤلاء المتحدثين بأسم تحرر المرأة
ويعتبرون الحجاب تخلف ورجعية وتقييد لحرية المرأة المنشودة

وكانت تشكيلي من معاناة المرأة المحجبه وهي في دولة مسلمة


الصراحه انصدمت من كلامها إللى ماكملناه...

Anonymous said...

الأخت العزيزة
Cr8ivia

قد إضطررت للرد في مدونتي
Do your math first!
لما أحتاجه من مساحة حرة وألوان للتعبير - إعذريني

وأدعوك وجميع الأخوه والأخوات الأعزاء لإبداء رأيكم المهم لي - مهما كان - هناك. ويمكنكم دائما التعليق بصيغة المبني للمجهول :) لابد أن أنبه الجميع مسبقا أن الكلام جرئ للأغلبية! ولا أعلم مدى تقبله منكم أو رفضه ورفضي بعده.. ولكن ما الضير من المحاولة!؟

http://doyourmathfirst.blogspot.com

شاكرة للجميع المشاركة وحرية التعبير

Edrak said...

بودي أهداء صاحب هذه المدونة كتاب بعنوان : حقيقة اليسار و الليبراليين في الكويت.. كتاب ممنوع للكاتب فهد البلوشي

Cr8ivia said...

نون النساء

الله السمتعان و الله يستر
لا يحوشنا طشار
ابدا ما كنت اتوقع في عندنا من لا يؤمن بفرضيه الحجاب فمانلوم البعاد :|



-----------

الفارسة الحره

حياج الله و خذي راحتج


-----------

edrak

thank u :) inshalla


-----------

dirty wind

sure (:

Unknown said...

انا ذاك اليوم اسمع كلامه فى البى بى سى واقول شنو هالمتخلف
لكن لما شفت صورته
لا يبه عفا الله عن ما سلف
ليس على المجنون حرج :))
الحمدالله والشكر صج اللى يوقف ضد الدين يصير شكله اضحوكة
انزين انجيلا الصراحة مثل حتى حشمتها يا ريت المسلمات يحتذون فيها بدال ما كل وحدة بلاويها طالعه على الاوادم
:)

سالفة قلب said...

ماقلتلج......

طاااااااااافج حلم امس اللي حلمته

فيج....تخيلي طلعتي انتي بالحلم بنت مريم

الصالح...لاتسإليني ليش؟؟؟ لان انا

مادري

وانصدمت,,وقمت اقول ليش متنكره وماعلمتينا من زمان

يمكن الفريه كان لها دور بالحلم


وسلامتج وتعيشين

:)

Anonymous said...

نبذة للإطلاع السريع
http://www.submission.org/arabic/shafaa/sh2.html

مهم الإطلاع على الأمور التي لا ترى النور عندنا في الخليج أغلب الأوقات

أحتقر الناس التي كذبت علينا!! وهذه مسؤولية الحكومة والمجتمع على حد سواء!!

العقل العقل العقل
لااااااااااااااااااا
للنقل العقيم

القرآن فيه كل الإجابات الشافية والتي تتنافى مع ما جاء به أغلب الحديث الذي دون بعد وفاة الرسول بأكثر من سبعين سنة ومازالوا يصدرون الفتاوي العقيمة..!! القرآن الصالح لكل زمان ومكان وليس كلام البشر!! والذي لم يأمر به حتى النبي أن يدون!!والله سبحانه وتعالى أقسم أن يحفظ القرآن من التحريف وليس أي كتاب آخر. وإن كنت ستقاريعيننا بحججك القائمة على فتاوي السعودين وغيرهم المغالين والذين خرجوا عن سماحة الإسلام بل والعدالة الإنسانية فلن يسمعك سوى من هم مثلك.. والذين لم يكلفوا أنفسهم بحث العناء بل تقبلوا حياتهم كما أعطيت لهم.. فلماذا التعب وسبر أغوار الكتب ومعرفة إن كنا نحن النساء فعلا أكثر مما يقول عنا الرجال الأشاوس!؟

أخيرا،، قذفك وتشهيرك برجل لا يمت للإسلام الذي تدعينه بشئ!! وهو دليل على محدوديتك وإتباعك الظن الذي لا يغني ولا يسمن من جوع! فالثقة جرحت بك وبتقيمك للأمور. فأنت تابعة متعصبة بكل معنى الكلمة ولا مجال للنقاش مع أناس نهجوا نهجك -وهم الأغلبية- فالقلم مرفوع طبعا..

وماذا عن قصة الرجل الذي قتل مئة نفس ورحمه الله بعد ذلك؟ وقصة المرأة التي دخات النار بسبب هرة؟ والمرأة التي صنعت كبيرة و دخلت الجنة بسبب سقيها للكلب ظامئ؟ أين كل هذه الأعتبارات منك ومن غيرك؟؟

101
حياة ;)

تعيشي وتاخذي غيرها!

Cr8ivia said...

mishari

اي والله يا مشاري صاج

انجيلا يا حلوها الله يثبتها


----------


ghasheema

حيااج الله .. طلعي يما طلعي
والله الصدمه مو من مصر و لا وزير ثقافتها
صدمتي بربعنا اللي هني
الله يعين و يهدي

----------------

سالفة قلب

LOL!! min sijich!
3ad bint mariam ilsale7 hehehe 7aram 3alaich 6ayba ana o ummi
bas zain zernach bil7elm (: hehehe walla min garait wana ath7ak


--------------


anonymous

لكم دينكم و لي دين

لن ارد و لن اوضح حيث ان واضح وضوح الشمس عقم الحوار

و لكن موعدنا الصبح
اليس الصبح بقريب؟

Anonymous said...

Anonymous:

القرآن فيه كل الإجابات الشافية والتي تتنافى مع ما جاء به أغلب الحديث الذي دون بعد وفاة الرسول بأكثر من سبعين
*******************

قال تعالى: واطيعوا الله واطيعوا
الرسول واولي الامر منكم

) النساء : 59.


لاتعارض بين القرآن والسنه فالسنه جاءت مفصله لبعض الاحكام ومقيده للمطلق من القرآن

واحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لاتتنافى مع القرآن لان الرسول لاينطق عن الهوى ان هوالا وحي يوحى.

****************************

قذفك وتشهيرك برجل لا يمت للإسلام الذي تدعينه بشئ!!


× من شهر بنفسه واستهزأ على حكم شرعي

وقذف بنصوص القرآن

فهو لايستحق أدنى احترام ولا تقدير

( من يهن الله فماله من كرم)


************


وهو دليل على محدوديتك وإتباعك الظن الذي لا يغني ولا يسمن من جوع


دفاعك عن رجل هاجم حكم شرعي واستهزأ بتعاليم الدين

ألايدل على محدوديتك؟؟؟

**********************

فأنت تابعة متعصبة بكل معنى الكلمة ولا مجال للنقاش مع أناس نهجوا نهجك



Cr8ivia:

هنيئا لك ان كنت متعصبه لاحترام مبادئ دينك

وقيمنا الاسلاميه التي لاتسمح بالتطاول والاهانه على احكام الله

احترامي وتقديري لك

ميخالف تذكري طوبى للغرباء


*********************


وماذا عن قصة الرجل الذي قتل مئة نفس ورحمه الله بعد ذلك؟ وقصة المرأة التي دخات النار بسبب هرة؟ والمرأة التي صنعت كبيرة و دخلت الجنة بسبب سقيها للكلب ظامئ؟ أين كل هذه الأعتبارات منك ومن غيرك؟؟


مالها علاقه بالموضوع

الرحمه شي والتطاول مع العزه بالاثم شي

ثاني


_____________________________

Cr8ivia:

اسمحيلي رديت عنج

Cr8ivia said...

غيور

حياك الله

و الله يوفقك لما يحب و يرضا
و الله يهدينا و يهدينا الجميع :)
رد كافي و شافي